صحة

كورونا في تونس : الدكتور رفيق بوجدارية يعلن عن خبر سيئ

كشف رئيس قسم الاستعجالي بمستشفى عبد الرحمان مامي بأريانة الدكتور رفيق بوجدارية اليوم الجمعة أن الضغط على أقسام الاستعجالي بالمستشفيات العمومية في تصاعد وأغلبية الوافدين عليها من فئة المسنين الذين لم يتلقوا التلقيح المضاد للكورونا أو لم يستكملوه.

ولفت رفيق بوجدارية في تصريح لوكالة افريقيا للأنباء، أن المستشفيات العمومية التي تقع بالولايات الكبرى بالخصوص تعاني ضغطا كبيرا حيث استنفذت ما يعادل 70 بالمائة من طاقة استيعابها وهو ما تسبب بدوره في تضاعف الإقبال على أسرة الإنعاش و الأكسيجين.

وأضاف أن المسنين البالغة أعمارهم 65 سنة فما فوق و الذين يعانون من أمراض مزمنة ولم يتلقوا التلقيح المضاد لفيروس كورونا أو لم يستكملوه يشكلون الأغلبية الساحقة التي تعاني من مضاعفات حادة جراء الاصابة بفيروس كورونا مما يستوجب بالضرورة إقامتهم بالمستشفى.

ولاحظ أن العديد من المسنين يمتنعون عن التلقيح بإيعاز من أبنائهم “المعادين له” حسب توصيفه مستنكرا هذا التصرف غير العقلاني الذي يدفع الآباء والأمهات ثمنه غال بحكم هشاشتهم الصحية.


ونبه الدكتور إلى أن ذروة انتشار المتحول أوميكرون لازالت متواصلة في تونس الى 4 أسابيع أخرى حيث تبقى كل السيناريوهات السيئة مطروحة، الأمر الذي يستدعي ضرورة العمل على رفع طاقة استيعاب كل المستشفيات وتفعيل مسالك الكوفيد بها

وتوفير الآليات اللازمة لحماية المسنين المصابين بأمراض مزمنة الذين لم يستكملوا التلقيح وذلك استعدادا لأي طارئ.

يذكر أن وزارة الصحة أفادت أمس الخميس أنه تم بتاريخ يوم 25 جانفي الجاري تسجيل 25 حالة وفاة مصرح بها أوليا و 9800 إصابة جديدة بكورونا مشيرة الى أن إجمالي عدد الوفايات والإصابات جراء كورونا

ارتفع على التوالي الى 26096 وفاة و 876245 إصابة وذلك منذ ظهور الوباء بالبلاد خلال شهر مارس من سنة 2020.

وات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock