أخبار اليوم

تونس..فرض شروط جديدة قبل الزواج

قدمت وزارة الصحة للمقبلين على الزواج جملة من التوصيات والنصائح الأساسية بهدف النهوض بالصحة الإنجابية بصفة عامة والوقاية من الأمراض المعدية والوراثية بصفة خاصة.

ودعت الوزارة إلى ضرورة القيام بالفحص الطبي السابق للزواج لجميع المقدمين عليه دون استثناء من أجل حماية القرين والأبناء من الأمراض المعدية (مرض السل) والامراض المنقولة جنسيا (التهاب الكبد الفيروسي “ب” وفقدان المناعة المكتسب..) وحماية الخلف من الأمراض الوراثية والخلقية المعيقة.

كما أبرزت أهمية تثقيف المقبلين على الزواج وتهيئتهما لحياة أسرية منسجمة واحاطتهما علما بما يتعلق بتنظيم الولادات وتحسيس المرأة بأهمية مراقبة الحمل وضرورة تلقيحها وتلقيح أبنائها.

وللمحافظة على مأمونية الحمل ولضمان سلامة الأم والوليد، أوصت الوزارة، بمراقبة الحمل وفق رزنامة تتكون من عيادة أولى منذ حدوث الحمل وقبل انتهاء الثلاثي الأول للتأكد من صحة الحمل، وعيادة ثانية في الشهر الرابع من قبل طبيب لمتابعة بعض الأمراض الممكن اكتشافها خلال الحمل، وعيادة ثالثة في الشهر السادس لمتابعة مراحل تقدم الحمل وخلوه من مضاعفات، وعيادة رابعة في الشهر الثامن للتأكد من صحة الحمل والنمو الطبيعي للجنين، وأخيرا عيادة خامسة في الشهر التاسع لإعداد المرأة للولادة بالمؤسسات المناسبة.

وشددت على ضرورة الولادة في مؤسسة صحية تحت رعاية اطار صحي لتأمين ظروف مثلى لمجابهة التعكرات التي يمكن أن تطرأ أثناء الولادة سواء على صحة الأم أو مولودها.

كما طالبت بضرورة متابعة صحة الأم بعد الولادة في اليوم الثامن واليوم الأربعين للوقوف على سلامتها البدنية والصحية من مخلفات الحمل وتنظيم الولادات المقبلة وفحص المولود الجديد لتقصي بعض الأمراض والاطمئنان على حسن نموه.

ونصحت الوزارة بالحرص على مواكبة هذه المواعيد الصحية والخدمات الوقائية خلال جائحة كوفيد-19 مع الالتزام بقواعد الوقاية من تباعد جسدي وارتداء الكمامات وقواعد النظافة وحفظ الصحة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى