أخبار اليوم

حرمان الأوائل وطنيا من منحة جامعية للدراسة بالخارج.. وزارة التعليم العالي توضح

أوضحت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، في بلاغ صادر عنها اليوم الأحد 11 جويلية 2021، سبب حرمان الأول وطنيا في شعبة الآداب وصاحبة أعلى معدل وطني في شعبة العلوم التقنية من منحة جامعية للدراسة بالخارج مرجعة ذلك إلى ارتكاز عملية التوجيه الجامعي على مجموع النقاط

ففي خصوص المنح الخاصة بشعبة الآداب (جامعة السوربون) والتي أثارت جدلا في علاقة بوضعية الطالب صاحب أعلى معدل عام على المستوى الوطني في اختصاص شعبة الآداب فتتوزع كما يلي:

  • منحة واحدة بالنسبة للاجازة في علم الاجتماع
  • منحتين بالنسبة للاجازة في اللغة والآداب والحضارة الفرنسية

مع العلم ان هذه المنح هي موضوع اتفاق بين وزارة التعليم العالي و البحث العلمي وجامعة السربون ممضى منذ سنة 2015 و الذي ينص على انه يتم ترشيح ضعف عدد المنح من الطلبة على ان تقوم هي باختيار طالبين للاجازة في اللغة والآداب والحضارة الفرنسية وطالب للاجازة في علم الاجتماع.

وعليه تمكن منظومة التوجيه الجامعي كل من ترشح من الاطلاع على رتبته حسب مجموع النقاط و ذلك قبل الترشح و يفترض ان الجميع على علم بترتيبه ( وفقا للمجموع و ليس للمعدل العام ص 22 _25 من دليل التوجيه الجامعي )

وأكدت الوزارة أنه تم الإعلان عن كيفية احتساب مجموع النقاط (formule du score) بصفة مسبقة صلب دليل التوجيه الجامعي المنشور على موقع www.orientation.tn.

كما تم نشر عدد المنح بالخارج والشعب المعنية بالاضافة إلى مكونات مجموع النقاط الخاص بدورة المتفوقين وكيفية احتسابه قبل الاعلان عن نتائج الدورة الرئيسية لامتحانات الباكالوريا.

وشددت الوزارة على أنه في اطار النفاذ الى المعلومة فانه بالإمكان الاطلاع على ترتيب ومجموع نقاط المترشحين لهذه المنح . علما وان القائمة النهائية يقع تحديدها اليا عبر المنظومة المعتمدة ووفقا لقواعد احتساب منشورة بصفة سابقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى