المشيشي و قيس سعيد الحرب

رئيس الحكومة قال ان حماية صحة التونسيين تبقى الأولوية المطلقة .. المشيشي يضرب بقوة

أفادت وزارة الصحة أن اللجنة العلميّة لمجابهة فيروس كورونا تجتمع غدا الخميس 24 جوان 2021 انطلاقا من الساعة السابعة والنصف صباحا للنظر في نتائج التقطيع الجينيّ ومختلف التدابير التي سيتمّ إقرارها تبعا لذلك.

يذكر أن الوزارة أعلنت عن رصد 6 حالات للسلالة الهندية المتحورة لفيروس كورونا في تونس.

شبح صيف مرير يخيم على التونسيين مع بداية الموسم الصيفي الجديد اذ أعلنت وزارة الصحة اليوم الأربعاء عن رصد 6 حالات عدوى بالسلالة الهندية المتحورة من فيروس كورونا تزامنا مع رصد أول إصابة بالسلالة البرازيلية المتحورة من الفيروس.
وتأتي هذه المعطيات الجديدة المتعلقة بالوضع الوبائي أياما قليلة بعد فرض الحجر الشامل في عدة ولايات على غرار القيروان وزغوان وسليانة وفرض حجر شامل في عدد من معتمديات القصرين وباجة اذ تتسارع وتيرة انتشار الفيروس في عدة جهات مقابل بطئ حملة التلقيح الوطنية ضده والتي لم تبلغ بعد نصف مليون محصن بجرعتين من اللقاح خلال قرابة 3 أشهر ونصف.

انخفاض في أعمار المصابين بكورونا

و قال وزير الصحة خلال ندوة صحفية أمس الثلاثاء انه تم تسجيل انخفاض في أعمار المصابين بكورونا وتسجيل ارتفاع في عدد الوفيات في الفترة الاخيرة بالوباء .

وأفاد الوزير أن نسبة ايجابية التحاليل تجاوزت ال 29 بالمائة واصفا الوضع الوبائي بالخطير.

‘تونس مهددة بتسونامي كوفيد ‘

و قال عضو اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا، أمان الله المسعدي، ان تونس مهددة بـ ” تسونامي كوفيد -19″، في ظلّ تفاقم الاصابات المسجلة يوميا بالمرض.

ونبّه إلى أن المنظومة الصحية على وشك الانهيار، لافتا الى أن الأمور لم تنفلت بعد في كل الجهات في وقت تكابد فيه الطواقم الطبية من أجل اسعاف المرضى، داعيا، عموم المواطنين إلى تطبيق الاجراءات الوقائية من أجل الحد من تفشي الفيروس.

و من المرتقب أن تجتمع اللجنة العلمية غدا الخميس انطلاقا من الساعة السابعة والنصف صباحا للنظر في نتائج التقطيع الجينيّ ومختلف التدابير التي سيتمّ اقرارها تبعا لذلك.

فهل ستقترح اللجنة إجراءات قصوى تتماشى وخطورة الوضع على غرار الحجر الشامل وغلق الحدود؟ واذا اقترحت ذلك هل ستوافق الحكومة على الحجر الشامل و غلق البلاد ؟

‘حماية صحة التونسيين أولوية مطلقة’

تبدو فرضية موافقة اللجنة الوطنية لمجابهة الفيروس تحت اشراف رئيس الحكومة على حجر شامل جديد و غلق للحدود واردة اذ قال رئيس الحكومة أثناء إعلانه ليلة عيد الفطر عن جملة من الإجراءات لمرافقة الفئات المتضررة من الحجر الشامل الذي تم اقراره من 9 الى 16 ماي 2021 ان الحكومة اضطرت لاتخاذ اجراء الحجر الشامل لحماية صحة التونسيين التي تبقى الأولوية المطلقة.

ولكن في المقابل هل سيتم إقرار إجراءات اجتماعية لحماية الفئات الهشة والضعيفة إذا تم إقرار الحجر الشامل؟