أخبار اليومسياسة

وزير الداخلية يُحيل حوالي 20 من كبار القيادات الأمنية على التقاعد الوجوبي

أحال وزير الداخلية توفيق شرف الدين، 20 اسما من كبار القيادات الامنية للوزارة ممن تقلدوا اعلى المستوياتعلى التقاعد الوجوبي، وهي المرة الثالثة بعد الثورة وفق مانقله موقع الشارع المغاربي.
وحسب المصدر ذاته، فإن القائمة ضمت بعضا ممن تحصلوا على ترقيات غير مسبوقة من قبل رئيس الجمهورية قيس سعيد وان البقية ممن كانوا يسمون بالامن الموازي واسماء اخرى توصف بالكفاءات واثار ورود اسمائهم ضمن القائمة صدمة في صفوف الامنيين، فيما لم تصدر القائمة بعد في برقية رسمية.

وضمت القائمة زهير الصديق مدير عام الامن الوطني وهو منصب تحصل عليه في فترة رئيس الحكومة السابق هشام المشيشي وحافظ عليه بعد قرارات 25 جويلية بل وتم قبلها ترقيته خلال مراسم الاحتفال بعيد قوات الامن الداخلي ( 18 افريل) الى امير اللواء وهي اعلى رتبة تم اسنادها في تاريخ الوزارة .

كما ضمت الوزارة فتحي البلدي الوارد اسمه في قائمة ما يسمى بالجهاز السري للنهضة وايضا عبد الكريم العبيدي الاسم المثير للجدل والمحسوب على النهضة والذي تصدر المشهد اثر اثارة ملف الامن الموازي بمطار تونس قرطاج. وتمت ايضا احالة لزهر لونقو اخر مدير عام للمصالح المختصة في فترة المشيشي على التقاعد الوجوبي.

وبالاضافة الى الثنائي المذكور ضمت القائمة محرز الزواري مدير عام المصالح المختصة في فترة علي العريض ووحيد التوجاني مدير عام الامن الوطني في فترة علي العريض وعماد الغضباني مدير عام الامن الوطني السابق في فترة حكومة المهدي جمعة وهو رغم الانتقادات يصنف من الكفاءات مثله مثله محمد علي العروي الناطق الرسمي السابق باسم الوزارة وغير المصنف داخل الوزارة بل وتصدر المشهد خلال فترة الحرب على الارهاب.

وحسب “الشارع المغاربي” فان القائمة قد تكون ضمت ايضا مصطفى بن عمر الذي ذكر اسمه في قضية اخفاء الوثيقة الاستخباراتية التي حذرت من امكانية اغتيال الشهيد محمد البراهمي بالاضافة الى سامي عبد الصمد وعز الدين الخليفي وحمزة بن عويشة ولطفي الصغير .

ومن الحرس تمت احالة محمد علي بن خالد الذي تمت ايضا ترقيته وتمكينه من اهم رتبة في الوزارة مع زهير الصديق وكل من بلال المناعي ومختار الهمامي على التقاعد الوجوبي.

والاحالة على التقاعد الوجوبي تم اقرارها من قبل فرحات الراجحي ثم مع علي العريض. ويعتبر الامنيون انه كانت لها تداعيات سلبية على الوزارة وتوصف بالالية الانتقامية والظالمة .

وفي مايلي القائمة كاملة:

زهير الصديق

لزهر لونقو

لطفي الصغير

محرز الزواري

وحيد التوجاني

مصطفى بن عمر

رشاد بالطيب

سامي عبد الصمد

عز الدين الخليفي

عبد الكريم العبيدي

فتحي البلدي

حمزة بن عويشة

عماد الغضباني

محمد علي العروي

محمد علي بن خالد

بلال المناعي

مختار الهمامي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى