أخبار اليوماقتصاد

أخطر تصريح: وزير تجارة اسبق يصارح الشعب انتظروا هذا السيناريو المخيف ( فيديو)

محسن حسن: أرقام العجز التجاري مرعبة ومخيفة وتونس أمام سيناريو خطير

دعا وزير التجارة الأسبق محسن حسن بمناسبة حضوره اليوم الاثنين في برنامج ‘ديوان البزنس ‘ الى ترشيد توريد المواد الاستهلاكية التي تمثل حوالي 30 بالمائة من وارداتنا وذلك لتقليص العجز التجاري مع الصين وتركيا.

وأوضح محسن حسن أن ارتفاع الأسعار على المستوى العالمي و تدني سعر صرف الدينار بنسبة 15 بالمائة أمام الدولار في السنة الأخيرة أدى الى تعمق العجز التجاري لتونس بنسبة 61 بالمائة خلال الأشهر 8 الأولى من سنة 2022 ، واصفا مستوى العجز بالمرعب و المخيف.

ولفت ضيف ديوان البزنس الى أن تونس في حاجة لتعبئة موارد مالية خارجية لا تقل عن 4 أو 5 مليار دولار خلال الفترة المقبلة للوصول الى عجز مقبول باعتبار أن العجز يقع تمويله بالعملة الصعبة .

وقال محسن حسن ان تونس قد تجد نفسها أمام وضع خطير و خطير جدا في صورة عدم التوصل الى اتفاق مع صندوق النقد الدولي مثلما تشير الى ذلك التقارير الرسمية و غير الرسمية المعلنة و السرية ، وفق تعبيره.

وقال وزير التجارة الأسبق محسن حسن ايظا انه من غير المقبول أن تواصل الدولة احتكار استيراد المواد الأساسية مثل الأرز والقمح، مشددا على ضرورة إعادة النظر في دور الديوان التونسي للتجارة مع ضرورة ايفاء الدولة بتعهداتها المالية إزاء المؤسسات المكلفة بالشراءات لخلاص المزودين.
ولفت ضيف ديوان البزنس الى أن البنوك ترفض اقراض الديوان التونسي للتجارة الذي يمر بوضع مالي صعب جدا فيما يطالب المزودون الأجانب بخلاص مستحقاتهم.

وطالب وزير التجارة الأسبق الدولة بالتخلي عن احتكار توريد المواد الأساسية بعد إعادة النظر في الدور الاستراتيجي للمؤسسات العمومية المكلفة بالشراءات الخارجية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock