أخبار اليومسياسة

قيس سعيد: هام جدا ما يحدث بين قرطاج و أوروبا

6 نقاط في مذكّرة الشراكة بين تونس وأوروبا…تعرّف إليها

أمضى رئيس الجمهورية قيس سعيد، اليوم الأحد 16 جويلية 2023، مذكرة التفاهم حول الشراكة الاستراتيجية والشاملة بين تونس والاتحاد الاوروبي. (اقرأ أيضا ؛ رياض جراد يكشف المستور)

وخلال نقطة اعلامية بقصر قرطاج، قدمت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، النقاط الخمس الأساسية لمذكرة التفاهم بين تونس والاتحاد الأوروبي.

1-الاتصال بين البشر: من أجل تجميع الشعوب، حيث سيتم فتح نافذة بقيمة 10 ملايين يورو لدفع المبادلات، كما سيتم دعم 80 مدرسة لتشهد إنتقالا رقميا بقيمة 6،5 مليون يورو. (اقرأ أيضا : نظام جديد يُمكنك من تخفيض فاتورة “الستاغ” )

2-بناء إقتصاد تونسي يصمد أمام الصدمات والأزمات: وذلك من خلال تقديم الدعم المالي.

3-دعم الاشتثمار والتجارة: بعث غرفة استثمارية في تونس خلال الخريف القادم، والتركيز على الإقتصاد الرقمي من خلال بعث “كابل بحري يربط 11 دولة عبر المتوسط خلال السنوات القادمة وسيتم تخصيص 350 مليون يورو لذلك. (اقرأ أيضا : قضية التآمر على أمن الدولة : قرار قضائي عاجل ضد كمال اللطيف )

4-الطاقات المتجددة: تونس ستزوّد الاتحاد الأوروبي بحاجياتها وسيتم تمرير كابل بحري بين تونس وايطاليا بخصوص ذلك بتمويلات تقدر ب320 مليون يورو.

5-الهجرة ومقاومة الاتجار بالبشر وشبكات التهريب: سيتم التعاون في نطاق النجدة والأنقاذ والبحث و حماية الحدود لمكافحة تهريب البشر.

6-سيتم تسهيل الهجرة القانونية. (اقرأ أيضا : فضيحة : ماذا حدث للطبوبي مع قيس سعيد ؟ (فيديو)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock