أخبار اليومتكنولوجيا

شاهد الفيديو و الصور | مُهندسون تونسيون يخترعون آلة تحوّل الهواء الى ماء صالح للشرب

نجح مهندسون تونسيون شبان في ابتكار آلة أطلقوا عليها اسم “كومولوس” le kumulus بامكانها صنع ما بين 20 و30 لترا من الماء الصالح للشرب يوميا وذلك دون حاجة لاسلاك وصل كهربائي او اي مصدر مياه متاخم.

ونقلت قناة “tv5 monde” الفرنسية عن رجل الاعمال ايهاب التريكي الذي شارك في المشروع قوله ان فكرة اختراع آلة “كومولوس” تقوم على استنساخ طريقة تكوّن ندى الصباح مضيفا “يدخل الهواء عبر مصفاة أولى في الالة تقوم بتنقيته من الملوّثات ثم تزيل “كومولوس” الرطوبة من الهواء عن طريق خفض درجات حرارته لتتساوى مع درجة حرارة الندى تحفيزا لعملية التكثيف وبعدها يمر الماء المكثف في الالة عبر 3 مصاف أخرى للتخلص من الشوائب”.

صحيفة “لوباريزيان” “Le Parisien” الفرنسية خصصت بدورها ريبورتاجا كاملا للاختراع التونسي كشف انه تم نصب اول ألة “كومولوس” بمدرسة قرية البياضة التابعة لولاية جندوبة وان الجميع ينتظر المصادقة عليها والترخيص باستعمالها من طرف السلطات التونسية .

ووفق مبتكريها ستساعد “كومولوس” على مواجهة معضلة نقص المياه او صعوبة العثور عليها خصوصا بالمناطق الداخلية.

Iheb Triki, co-founder of water tech startup ‘Kumulus’ stands next to Kumulus-1, a machine that creates drinking water from air moisture, at El Bayadha elementary school, in Jendouba, Tunisia, June 2, 2022. Picture taken June 2, 2022. REUTERS/Jihed Abidellaoui

شاهد الفيديو

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock