صحة

أهم النصائح الطبية الأكيدة جدا للاستعداد لموجات الحر في الصيف ( فيديو)

أهم النصائح للاستعداد لموجات الحر في الصيف
موجات الحر وخطورتها على الصحة كيف تؤثر الحرارة العالية على الجسم؟ للتعرض للشمس والحرارة العالية في فصل الصيف بالأخص أضرار كثيرة، تغدو ضربات الشمس والتي تحدث بسبب موجات الحر غالبًا الأكثر شيوعًا بينها، وتسبب موجات الحر ارتفاعًا في درجة حرارة جسم الإنسان خاصة عند التعرض للشمس والحرارة العالية لفترة مطوّلة من الزمن، وغالبًا ما تؤثر هذه الحرارة سلبًا على الجسم عند ارتفاعها لما فوق 40 درجة مئوية

[١] تؤثر هذه الحرارة على مختلف أجهزة وأعضاء الجسم كما وتتطلّب علاجًا سريعًا للحد من خطورتها، فهي تؤثّر على الدماغ والقلب والكلى والعضلات إضافةً إلى إمكانية تسبّبها بحروق في الجلد، ولهذا فإنّ تجنّب التعرّض لمثل هذه الحرارة العالية يبدو فكرةً أفضل من العلاج من تبعاتها بعد التعرّض لها

[١]، ولهذا سيتحدث هذا المقال عن أهم النصائح للاستعداد لموجات الحر في الصيف. تؤثر الحرارة العالية التي تتجاوز 40 درجة مئوية على الدماغ والقلب والكلى والعضلات إضافةً إلى إمكانية تسبّبها بحروق في الجلد.

أهم النصائح للاستعداد لموجات الحر في الصيف

هناك الكثير مما يمكن فعله في يوم صيفي ومشمس من رحلات عائلية ونزهات والاستمتاع بالتعرّض للشمس على شواطئ البحر، ولكن لسوء الحظ فإنّ التعرّض للحر بشكلٍ كبير في أيام الصيف قد يكون ذا مساوئ تتعدّى تلك المتع، فللتعرّض للجفاف أو ضربات الشمس بسبب الحرارة العالية مخاطر صحيّةٍ كبيرة، وهذه أهم النصائح للاستعداد لموجات الحر في الصيف.

* تناول المشروبات الباردة التعرّق هو أحد الطرق التي يحاول بها الجسم التبريد على نفسه في فصل الصيف، ولكنّه يعني أن الجسم يفقد السوائل فيه بشكلٍ مستمر، ولهذا يجب الحفاظ على ترطيب الجسم وشرب السوائل والماء بشكلٍ دائم لتفادي التعرّض لجفاف الجسم خلال الصيف، كما وينصح بالإكثار من العصائر الطبيعية كونها مصدرًا للعناصر التي تُبقي الجسم نشيطًا خلال حر الصيف.

قضاء الوقت في الأماكن الباردة ينصح بالابتعاد عن أشعة الشمس عندما تكون درجات الحرارة في ذروتها وهو ما بين الساعة العاشرة صباحًا إلى الثانية ظهرًا، ويجب البقاء في هذه الساعات داخل المنزل وبالقرب من مكيّف الهواء أو في أماكن باردةٍ وجيدةِ التهوية كالمكتبات والقاعات العامة والبعيدة عن أشعة الشمس المباشرة.

الاستحمام والسباحة في الماء المعتدل من أفضل الأمور التي يمكن القيام بها لتجنّب ارتفاع حرارة الجسم في الصيف هو الاستحمام والسباحة في الماء المعتدل وممارسة التمارين المائية، وإن كان يصعب فعل هذا فإنه ينصح بوضع الماء البارد على الجسم بشكلٍ مستمر للتقليل من درجة حرارته في أيام الصيف الحارة.

التقليل من الحركة عند الحركة ينتج الجسم الكثير من الطاقة وبهذا يبعث الكثير من الحرارة، ولهذا فإنّ من أهم النصائح للاستعداد لموجات الحر في الصيف التقليل من الحركة والابتعاد عن التمارين الشديدة مما يساعد الجسم على التقليل من الحرارة المنبعثة منه.

التأكد من سلامة الطعام يعتبر التأكد من سلامة الطعام من أهم النصائح للاستعداد لموجات الحر في الصيف، حيث أن حرارة الصيف تساهم في فساد الطعام وتعرضه للكثير من الجراثيم بسبب الرطوبة العالية، ولهذا ينصح بالحفاظ على الطعام مبردًا بما لا يقل عن ساعة على درجات حرارة مناسبة لحفظه، كما ويجب التأكد من سلامة هذه الأطعمة من وقت شرائها إلى حين تخزينه واستهلاكها.

ارتداء الملابس الفضفاضة والخفيفة يجب الانتباه إلى ارتداء الملابس الفضفاضة والمريحة خلال فصل الصيف والحرارة العالية حيث أنها تسمح للجسم بالتنفس والتخلّص من الحرارة المنبعثة منه، وينصح باختيار الملابس الخفيفة والقطنية والابتعاد عن الملابس ذات النسيج المصنّع مثل النايلون.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock