أخبار اليوم

بعد الهزة الارضية بالشرق الجزائري ومصر و اليوم في تونس ..هل تهدد الزلازل البلاد التونسية؟ استاذ في جيوفيزياء يفسر

صنّف تقرير مؤشر المخاطر العالمي، تونس في المرتبة التاسعة ضمن الدول الأكثر تعرّضاً للزلازل، بينما يحتل المغرب المركز السابع. وتعتبر إندونيسيا واحدة من أكثر البلدان عرضة للزلازل في العالم.

وتتميز تونس بحركة زلازل معتدلة، إذ لم تتجاوز قوة الهزات التي تم تسجيلها في البلاد عبر التاريخ الست درجات على مقياس ريختر.

وتعود أخطر هزة أرضية عاشتها تونس إلى سبعينيات القرن الماضي (1970) في سيدي ثابت من ولاية أريانة (تونس الكبرى)، وبلغت قوتها 5.9 درجة، بينما سجلت كل من قابس ومنزل الحبيب في مايو (أيار) 2018، رجة أرضية بقوة 5.1 درجة، وقد شعر بها سكان المنطقة من دون تسجيل إصابات أو أضرار بشرية.

ومن أكثر المناطق التي سجلت نشاطاً زلزالياً مكثفاً في تونس خلال السنوات الأخيرة، هي المنستير (الساحل)، والتي سجلت عام 2013 هزة بقوة 4.5 درجة، تسببت بتصدع عدد من المباني، وفَتحات في الأرض، وشملت الأضرار “رِباط المنستير” المصنف كمعلم تاريخي أثري، والذي خضع في وقت لاحق لعملية ترميم.

وتحدُث الزلازل أو الرجّات الأرضية باستمرار في تونس، ويمكن تسجيل ما بين 35 و40 هزة وتصل أحياناً 50 هزة في العام، بحسب بيانات المعهد الوطني للرصد الجوي، إلا أن أغلبها لا يشعر بها السكان ولا تخلف أضراراً.

خط الهزات يشمل قفصة والمنستير

ويرى غازي بن جميع الخبير في الجيولوجيا أن “تونس ليست في منطقة خطر زلازل قوية وخطيرة بسبب بُعدها عن الحدود بين القارات، إلا أنها قد تتعرّض لهزات خفيفة تلحق أحياناً أضراراً بالمباني وبالبنية التحتية”، لافتاً إلى “وجود مناطق في تونس مهدّدة بالزلازل أكثر من غيرها على غرار فقصة والمنستير”.

ويضيف بن جميع أن “تونس ليست على خط الزلازل الخطيرة، لأن الحدود بين القارتين الأفريقية والأوروبية في تونس توجد في البحر وليست على اليابسة”.

ولتفادي أخطار الزلازل، يؤكد المتخصص في الجيولوجيا “ضرورة اعتماد البناءات المقاومة للهزات الأرضية، والقادرة على امتصاص الضغط الذي تحدثه الهزة عندما تتحرك الأرض”، مشيراً إلى “أن البنايات القديمة تكون أكثر عرضة للدمار من البنايات الحديثة”.

المصدر: independentarabia.com

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock