تكنولوجيا

القمر الصناعي التونسي “CHALLENGE ONE” يرسل أولى الإشارات الرادوية.. ومجمع تلنات يرصد منصة إلكترونية لمن يرغب في متابعة تحركه مباشرة !

شاهدنا قبل أيام حدث إطلاق أول قمر صناعي تونسي “Challenge One” إلى المدار بنجاح، لكن لعل الأهم من ذلك هي مرحلة ما بعد الاطلاق.

الخبر الجيد أن مؤسس مجمع تلنات السيد محمد فريخة أعلن عبر صفحته الرسمية على فايسبوك عن أنه تم توثيق نجاح هذه المرحلة وذلك بعد أن رصد الردار الامريكي SatNOGS للقمر الصناعي وهو يعمل في وضعية جيدة.

ويذكر أن مهمة “Challenge One” ستستمر من 5 إلى 7 سنوات، لتغطية المناطق البيضاء، أو باقي مساحة الأرض غير المغطاة بإنترنت حتى اليوم، وتبلغ سرعته 550 كلم/ ساعة، وسيتم وضعه في مدار أرضي منخفض.

واعتُمد في تصنيعه للمرة الأولى على تطوير بروتوكول “لورا”، لاستخدامه في الاتصالات عبر الفضاء، بعد أن كان استخدامه مقتصرًا على الاتصالات اللاسلكية الأرضية، في سياق المدن الذكية والمراقبة الصناعية والزراعة الذكية.

وحتى تصبح متابعة تحرك القمر الصناعي ممكنة للجميع، قام مهندسو مجمع تلنات بإنشاء موقع إلكتروني يتيح للمتابعين مراقبة تحرك Challenge One في مداره حول الارض مباشرة وفي أي وقت يشاؤون.

tuitec.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock