تكنولوجيا

لجميع العرب.. بيان عاجل من سفارة الصين في السعودية بخصوص الصـاروخ المرعـب

أصدرت السفارة الصينية في المملكة العربية السعودية، بيانًا عاجلًا بشأن الصـ.ـاروخ الشارد في الفضاء ومخـ.ـاطر سقـ.ـوطه.

وردت السفارة الصينية في سلسلة تغريدات عبر حسابها الرسمي على موقع “تويتر” على “الشـ.ـائعات” التي تطلق حول الصـ.ـاروخ الصيني الشارد وحالة الرعـ.ـب التي تثيرها هذه الشـ.ـائعات حول المكان الذي سيسقـ.ـط فيه ومدى خطورته.

وتساءلت السفارة في تغريدتها “هل الصـ.ـاروخ الصيني خارج نطاق السيطرة؟” وأجابت “مثلما قدمت بعض وسائل الإعلام تغطية غير مهنية في مايو/أيار 2020، تعدّ الشـ.ـائعات هذه المرة أيضًا غير صحيحة”.

وأضافت: “بعد أن يكمل الصـ.ـاروخ الحامل مهمة تسليم المحمولة الفضائية، يفقد الصـ.ـاروخ الذي يدور خارج الغلاف الجوي قوته، وبغض النظر عن البلد الذي يصـ.ـنعه، فلا يوجد مفهوم “التحـ.ـكم” في حطام الصـ.ـاروخ. لكن مسار رحلة الحـ.ـطام محسوب بعناية”.

واستطردت السفارة قائلة: “تقوم الدول المسؤولة في مجال الفضـ.ـاء بما في ذلك الصين بإجراء التخمـ.يل (إبطال الفعالية التفجـ.ـيرية) للصـ.ـاروخ في المرحلة الأخيرة.. ولتجنب احـ.ـتلال موارد مدارية ثمينة، يمكن نقل الصـ.ـاروخ إلى مدار مهجور قبل إجراء التخميل”.

وأردفت السفارة: “منذ الوقت الذي تم فيه إطـ.ـلاق أول قمر صناعي إلى الفضاء، لم تكن هناك أي حالة لحـ.ـطام صـ.ـاروخ أو خردة فـ.ـضائية ضـ.ـربت البشر من خلال الدوران حول الأرض لأكثر من 60 عامًا”.

وأكدت السفارة الصينية في الختام أن “الصـ.ـاروخ الصيني، مثل صـ.ـواريخ الدول الأخرى حتى الآن، آمنة على الأرض”.

وأثار الصـ.ـاروخ “لونغ مارش 5 بي” والذي فقدته الصيـ.ـن في الفضاء حالة من الرعب في العالم العربي ودول الخليج، بسبب مخاوف من سـ.ـقوط حطامه على منطقة مأهولة بالسكان بعد اختـ.ـراقه للغلاف الجوي الأرضي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock