أخبار اليوم

عاجل: أمطار كبيرة قادمة و المركز العربي للمناخ يحذر هذه الدول ( صورة)

كشفت صفحة المرصد التونسي للطقس والمناخ، والتي يُديرها الأستاذ المبرّز عامر بحبة، عن تغيّرات جوية مرتقبة في تونس.

وجاء في صفحة المرصد التونسي للطقس والمناخ:

“يوم الجمعة 9 فيفري 2024 دخول المنخفض الأجواء المغربية والبرتغالية والإسبانية وكميات أمطار مهمة لمدة يومين أو ثلاث مع احتمال تسجيل فيضانات بالبرتغال ومحليا في إسبانيا خاصة السواحل الشمالية الغربية الأطلسية، جريان الأودية في المغرب خاصة شماله يبقى محتملا مع تشكل السيول.

-تنقل المنخفض بصفة عرضية من الغرب للشرق من اسبانيا نحو وسط البحر المتوسط و جنوب فرنسا و إيطاليا ثم دول البلقان، كميات مهمة و فيضانات محتملة خاصة في خليج جنوة الإيطالي اي مناطق جنوب شرق فرنسا ( كان.. موناكو…) ومناطق جنوة ميلانو شمال غرب إيطاليا مع الثلوج على المرتفعات الجبلية.

بشّر المهندس بالمعهد الوطني للرصد الجوّي محرز الغنوشي، اليوم الأربعاء 7 فيفري 2024، بالغيث النافع.

وقد نشر الغنوشي تدوينة قصيرة مرفوقة بخريطة قال فيها: “اهلا وسهلا…

الخريطة بدأت تتلوّن والحمد لله… بشائر غيث نافع في الأفق كان حب ربي… وربي يجيب الخير…”

المركز العربي للمناخ – المهندس احمد العربيد

تشير البيانات الى انه واعتباراً من نهاية هذا الاسبوع , فمن المتوقع ان تندفع كمية كبيرة من الرياح القطبية الباردة من شمال المحيط الاطلسي صوب غرب اوروبا , ونتيجة لاستمرار تدفق الهواء البارد فمن المتوقع ان يستمر اندفاع الكتلة الهوائية الباردة ليصل الى غرب البحر الأبيض المتوسط .

ونظراً لاحترار سطح مياه البحر الأبيض المتوسط بصورة اعلى من المعتاد لمثل هذا الوقت من العام , فمن المتوقع ان تنشأ اضطرابات جوية تؤدي في نهاية المطاف الى تشكل منخفض جوي عميق جداً بقيم تصل الى 986 هيكتوباسكال في مركز المنخفض ومصحوب برياح قطبية شديدة البرودة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock