أخبار اليومصحة

الدكتور حاتم الغزال يوجه رسالة عاجلة للشعب التونسي

تحدّث الدكتور المختص في علم الاجنّة حاتم الغزال، اليوم الجمعة 15 جويلية 2022، عن الموجة الساسة لفيروس كورونا التي تعيشها تونس حاليا.

وكشف في تدوينة على حسابه الرسمي “فيسبوك”، ان هذه الموجة

ستتراجع خلال الأسبوع القادم.

وقال: “5 نقاط أساسية لفهم الوضع الوبائي اليوم في تونس:

قرأ أيظا .. عاجل: تحجير السفر عن وزير سابق و عدد من كبار المسؤولين

1نسبة الإصابات بدون أعراض كانت في السابق قرابة30% و هي اليوم تقارب50% فمن الممكن جدا أنك أصبت خلال الأسبوعين الفارطين و لكنك لم تشعر بذلك.

2نسبة الإصابة بأعراض خفيفة أو متوسّطة و لا تحتاج إلى الأكسيجين تقارب50% و كل من شعر في الأيام الماضية بإرهاق غير معتاد أو بأعراض الزكام في الأغلب أنه أصيب بالكورونا.

3نسبة الحالات الخطرة التي كانت في السابق تقارب5% أصبحت اليوم أقل من0.5% و الوفايات لا تتجاوز0.1% و هي قريبة جدا من نسب الانفلونزا الموسمية.

4•تماما مثل الأنفلونزا أغلب الوفيات أصبحت في صفوف كبار السّن من ضعيفي المناعة و غير مكتملي التلقيح.

5سرعة إنتشار العدوى بهذا المتحوّر من جهة و قوة المناعة الحاصلة بفضل التلقيح و الإصابات السابقة من جهة أخرى تجعل هذه الموجة موجة إصابات و ليست موجة وفيات كما كان في السابق. الوفيات خلال هذه الموجة ستكون حوالي300 وفاة بعد أن كانت2000 وفاة في موجة جانفي2022 و أكثر من10آلاف وفاة في موجة جويلية2021.

6الموجة الحالية ستبدأ في التراجع خلال الأسبوع القادم بعد إصابة أغلب الناس مما يجعلها شبيهة بحملة تلقيح طبيعية و لا أرى أي داع لجرعة رابعة للتلقيح حاليا و لا مستقبلا إلا إذا وقع إكتشاف متحور جديد قادر على تغيير هذه المعطيات.

7عيشوا حياتكم بطريقة طبيعية و عاديّة و لا داعي للخوف ما عدى بالنسبة لغير الملقحين أو المسنين ضعاف المناعة الذين لم يحصلوا على ثلاثة جرعات و لم يصابوا خلال موجة شهر جانفي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock