أخبار اليوم

الدول التي أعلنت رسميا موعد أول أيام عيد الفطر

يعتبر عيد الفطر المبارك من أهم الأعياد في الدين الإسلامي، حيث يحتفل به المسلمون في جميع أنحاء العالم بعد صيام شهر رمضان، ويحرص المسلمون على تحري هلال شهر شوال لإعلان العيد والابتهاج به تعظيماً لشعائر الله عزّ وجلّ.العيد في أسترالياكشف مجلس الإفتاء الأسترالي في بيان نشره في موقعه الرسمي،

عن أن يوم السبت القادم هو أول أيام عيد الفطر المبارك في أستراليا.وأبان المجلس في بيانه: “نظراً لتأكيد الحسابات الفلكية وعدم إمكانية رؤية الهلال مساء يوم الخميس؛ فإن يوم السبت القادم هو أول أيام عيد الفطر”؛ وذلك كما ورد في نص البيان.

عاجل: عطلة جديدة للتلاميذ بمناسبة عيد الفطر المبارك و بشرى للأولياء بخصوص هذا الملف

موعد العيد في فرنسا
وكان مسجد باريس الكبيرأصدر بياناً رسمياً امس الخميس 13 أبريل 2023، أعلن فيه ان أول أيام عيد الفطر في فرنسا.

وتم ذلك خلال اجتماع اللجنة الدينية للمسجد مع عدد من الاتحادات الإسلامية في فرنسا .
وأفاد أنه بعد دراسة الحسابات العلمية والبيانات الفلكية العالمية وأرصاد القمر، قررت الهيئة الدينية أن يوم الخميس 20 أبريل هو المتمم لشهر رمضان، وأن الجمعة 21 أبريل هو أول أيام عيد الفطر.

عاجل: مدينة العلوم بتونس تعلن عن أول أيام عيد الفطر ( مؤكد)

وعلى إثر هذا الإعلان، دعت الاتحادات الإسلامية المسلمين إلى اتخاذ الخطوات اللازمة للاحتفال بعيد الفطر.

 الجمعية الفلكية بالسعودية تحسم الجدل حول أول ايام عيد الفطر

موعد العيد في الدنمارك والسويد والنرويج
ومن ناحية أخرى، أشارت التقديرات الفلكية إلى أنه تم إثبات أن عيد الفطر في الدنمارك والسويد والنرويج سيكون الجمعة الـ 21 أبريل.
تابعي المزيد: الإمارات تدعو لتحري هلال شهر شوال مساء غد الخميس

جدل في العالم العربي
ومن جهة أخرى، قال مركز الفلك الدولي، الأربعاء، إن رؤية هلال شهر شوال “بالتقويم الهجري”، الخميس، غير ممكنة بالعين المجردة في العالم العربي، وذلك في بيان يأتي عقب إعلان الجمعية الفلكية السعودية في جدة، الاثنين، أن “الحسابات الفلكية تشير إلى أن، يوم الجمعة المقبل، سيكون غرة شهر شوال”، بحسب ما نقلت عنها في بيان وكالة الأنباء السعودية “واس”.

وقال مركز الفلك في بيان وقعه 25 خبيراً ونشر على موقعه الرسمي: “لا يخفى على أحد اللغط الحاصل حالياً في الحديث عن رؤية هلال العيد مساء يوم الخميس القادم 20 إبريل 2023م، ما بين مؤكد بأنه سيرى ويكون العيد يوم الجمعة وآخر يؤكد أن الهلال لن يرى. وليس الهدف من هذا التصريح تحديد اليوم المتوقع لعيد الفطر إذ أنه مرتبط بعوامل متعددة ما بين فقهي وعلمي، إنما غاية هذا التصريح هو بيان بعض الحقائق العلمية المتعلقة بمسألة رؤية الهلال”.

وتابع المركز في بيانه: “جميع المعايير، قديمها وحديثها، تبيّن أن رؤية الهلال يوم الخميس غير ممكنة بالعين المجردة من العالم العربي. فهذا التوقع ليس رأيا لشخص أو جهة، بل هو إجماع من قبل متخصصين أشبعوا هذه المسألة بحثا، ونشروا فيها أبحاثا في دوريات علمية محكمة. وممن ذكر أسماؤهم رؤساء للجان علمية في الاتحاد الفلكي الدولي، ومنهم مدراء لمراصد أحدهم هو واحد من أعظم مراصد العالم، ألا وهو مرصد غرينتش! وقد بنى هؤلاء المختصون الكبار أبحاثهم ومعاييرهم على أرشيف كبير من رصد الأهلة، يمتد من العام 1859م وحتى العام 2023م”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock