أخبار اليومسياسة

عاجل: قيس سعيد يرد على صندوق النقد الدولي و الأخير يرد

انتقد رئيس الجمهورية قيس سعيد اليوم الخميس 6 أفريل الجاري سياسة الاملاءات من قبل صندوق النقد الدولي .

و قال أن الاملاءات التي تأتي من الخارج و لا تؤدي الى مزيد التفكير مرفوض و البديل ”هو نعملو على رواحنا” وفق تعبيره

و أضاف في كلمة له خلال مواكبته للذكرى 23 لرحيل الحبيب بورقيبة أننا لسنا في حاجة الى تمويلات من الخارج و أن تونس لديها موارد لتغطية الاحتياجات اللازمة .

و تساءل رئيس الجمهورية عن سبب عدم إعادة الأموال الموجودة في الخارج الى تونس

من جهة أخرا و تزامنا مع كلمة الرئيس حذر صندوق النقد الدولي، ينشر هذا البلاغ

من أن التشرذم الجيوسياسي الناجم عن المواجهة بين الولايات المتحدة الأميركية والصين يمكن أن يؤدي إلى “تفتيت العالم” والفقر فيه.

وقال الصندوق في تقرير نشرته سكاي نيوز اليوم الخميس 6 أفريل الجاري حول “آفاق تنمية الاقتصاد العالمي”، إن انقسام العالم إلى كتلتين ترتكزان على الولايات المتحدة والصين قد يتسبب في قيام الشركات بنقل الإنتاج إلى الولايات القضائية للدول الأكثر صداقة من أجل تجنب مشاكل سلاسل التوريد وسط التناقضات الجيوسياسية، ومثل هذا التطور للأحداث سيؤدي إلى انخفاض في الإنتاج العالمي بنسبة 1% في الـ5 سنوات القادمة وبنسبة 2% على المدى الطويل.

وأضاف الصندوق أن “من المرجح أن يكون العالم المجزأ أكثر فقرا، بغض النظر عن أن بعض اللاعبين قد يحصلون على فوائد نسبية أو حتى مطلقة نتيجة ذلك، إلا أن هذه الفوائد ستكون خاضعة لغياب الضمانات وعدم الاستقرار “،

ويقول خبراء الصندوق إن أولى آثار الأزمة في العلاقات بين واشنطن وبكين بدأت بالظهور منذ عام 2020، عندما انخفض الاستثمار الأجنبي المباشر في الفترة من الربع الثاني إلى الربع الرابع بنسبة 20% مقارنة بمستويات ما قبل الجائحة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock