أخبار اليومسياسة

المرزوقي يرد على قيس سعيد و كل التونسيين

قال الرئيس الأسبق المنصف المرزوقي ان الإجراء الذي اتخذه رئيس الجمهورية قيس سعيد في شانه و المتعلق بسحب جواز سفره الدبلوماسي و الاذن بتتبعه أمام القضاء بتهمة التآمر على أمن الدولة انتقامي بالأساس ولا يدخل في السياسة.


وقال المرزوقي في حوار مع موقع الجزيرة.نت اليوم الجمعة ان حكومة بودن غير شرعية و هي مؤلفة من شخصيات كانت معروفة بولائها للنظام السابق وحزب التجمع.

وكذّب الرئيس الأسبق ما يتداول حول تدخله لالغاء قمة الفرنكوفونية في تونس قائلا ‘ لم أتدخل أبدا لدى الفرنسيين لإلغاء هذه القمة، ولم أتدخل أو أتصل بأي طرف، وكل ما فعلتُ هو أنني عبّرت عن موقفي وكتبت هذا في صفحتي على الفيسبوك، حيث قلت إن أي دولة ديمقراطية تقبل بحضور هذا المؤتمر يعني أنها تؤيد الانقلاب’.

وأضاف المرزوقي ‘ لم أقل إنني فخور لأنني تدخلت لدى الفرنسيين لكي يلغوا القمة ‘ مشددا على أنه موجود في فرنسا لأسباب عائلية ولكنه يتحرى الوقت المناسب للعودة إلى تونس’ مشيرا أنه سيكون في الشارع مع الناس حينما يعود الى تونس ولكن شريطة ألا يحسب ذلك على أنه ركوب على الجماهير للعودة إلى السلطة، لأن هذه هي التهمة الجاهزة التي تنتظره ، وفق تعبيره.

وشدد المرزوقي على ضرورة أن يقبل رئيس الجمهورية قيس سعيد بما يسميه العودة إلى الوراء، قائلا ‘ هذه ليس عودة إلى الوراء ولكن يجب أن يعود البرلمان ويجتمع ويقبل البرلمان بصياغة قانون انتخابي جديد وانتخاب برلمان جديد في إطار انتخابات تشريعية مبكرة حرة ونزيهة تشرف عليها لجنة الانتخابات، وحينها إذا حصل قيس سعيد على الأغلبية في البرلمان يستطيع أن يقوم باستفتاء على تعديل الدستور’.

واعتبر أن ‘الحل الوحيد هو عودة البرلمان، الذي يمكن أن يعطي الثقة لهذه الحكومة على ضعفها على الأقل حتى تستطيع أن تقاوم وتناقش وتفاوض الجهات الخارجية، لأنها من دون اعتراف بها ودون شرعية لا تستطيع ذلك ولن يقبل بها خارجيا’ ، حسب قوله.

ولفت المرزوقي الى أن الشعب هو الذي انتخب هذه المنظومة متابعا ‘إذن فليتحمل مسؤوليته وخطأه ويتحمل فكرة أنه لم يحسن الاختيار. البرلمان لم يفرض على الشعب وإنما كان نتيجة عملية انتخاب من الشعب’ .

وأضاف ‘ إذن وجب القيام بانتخابات جديدة، وعلى الناس أن يتحملوا مسؤوليتهم هذه المرة في عدم انتخاب الفاسدين، الانتخابات السابقة لم تكن مزيفة والشعب لم يضرب على يديه لانتخاب هذه المنظومة، ولذلك يجب على الشعب هذه المرة أن يختار جيدا ويفكر جيدا قبل أن ينتخب ويتحمل مسؤوليته كاملة.’

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock