أخبار اليومسياسة

غواصة نووية أمريكية تصل إلى منطقة الشرق الأوسط وإيران ترد بقوة منذ قليل

أعلنت القيادة المركزية الأمريكية مساء الأحد 5 نوفمبر 2023 أن الغواصة النووية من طراز ”أوهايو” وصلت إلى منطقة مسؤولية القيادة المركزية الأمريكية بالشرق الأوسط.

وستنضم الغواصة إلى حاملتي الطائرات “آيزنهاور” و”جيرالد فورد” ومجموعة السفن الحربية التابعة لهما والتي سبق أن نشرهما الجيش الأمريكي في المنطقة.

وكانت القيادة الأمريكية قد أعلنت يوم السبت وصول أسطول حاملة الطائرات “يو إس إس دوايت أيزنهاور” للشرق الأوسط في إطار تعزيز التمركز الإقليمي.

ويذكر أن الولايات المتحدة أرسلت إلى الشرق الأوسط في وقت سابق العديد من السفن الحربية بما فيها حاملتا الطائرات “جيرالد فورد” و”دوايت إيزنهاور” على خلفية الحرب بين الكيان الصهيوني وحماس في قطاع غزة.

ودخلت الحرب يومها الـ31 منذ بدء عملية “طوفان الأقصى” حيث يواصل جيش الإحتلال الإسرائيلي قصف قطاع غزة في ظل مخاوف دولية من اتساع رقعة النزاع في الشرق الأوسط.

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة أن عدد الشهداء ارتفع إلى 9770 من بينهم 4800 طفلا و2550 سيدة، لافتا إلى أن 70% منشهداء وجرحى القصف الإسرائيلي على غزة من النساء والأطفال.

وعلى الجانب الإسرائيلي قتل أكثر من 1400 شخص بينهم مئات العسكريين.

دعا وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، الاثنين 6 نوفمبر 2023 مجلس الأمن الدولي، والوكالة الدولية للطاقة الذرية، إلى تبنّي إجراءات عاجلة لتجريد كيان الاحتلال من السلاح النووي.

وأضاف في تغريدة على منصة X، إن تصريحات وزير تراث الكيان المحتل بشأن استخدام السلاح النووي في غزة “تظهر الفشل الحقيقي للكيان أمام المقاومة”.

وكان وزير تراث الكيان المحتل عميحاي إلياهو، قد لوّح، الأحد، بإمكانية إلقاء قنبلة نووية على غزة، وهو ما أثار عاصفة من الانتقادات والتنديدات.

وطالب عبد اللهيان، مجلس الأمن والوكالة الدولية للطاقة الذرية باتخاذ إجراءات عاجلة قائلاً: “غداً سيكون متأخراً.. البيت الأبيض يتحمل كامل مسؤولية هذه الإبادة الجماعية”.

*المصدر: الشرق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock