اقتصادتكنولوجيا

كيفية استخدام البيتكوين ؟ كيف يعمل البت كوين؟ من هنا غير حياتك

ننتقل للفقرة الثانية

أنشئ محفظة البيتكوين الخاصة بك الأولى. إذا كنت لا تشعر أنك قادر على الإلمام تقنيًا بالتفاصيل المعقدة الخاصة بالبيتكوين، فمن المقبول جدًا أن تتجاهل كل الخطوات التالية وتكتفي بالاحتفاظ بما تملكه من البيتكوين في الحساب حيث قمت بشرائهم، وهو ما يقوم به أغلب مُلاك البيتكوين في حقيقة الأمر.

الفكرة فقط أنك تحرم نفسك من ميزة البيتكوين الأساسية، وهي أنها ليست خاضعة بالأساس لأي وسيط يتحكم بها نيابة عنك. تظهر هنا أهمية محفظة البيتكوين. لاحظ أن منصات تداول البيتكوين تقوم بتخزين كميات من البيتكوين تصل قيمتها لمئات ملايين الدولارات، وهو ما يجعلها جاذبة للكثير من هجمات قراصنة الإنترنت. قد يكون الخيار الأكثر أمانًا هو الاحتفاظ بما تملكه من البيتكوين في محفظتك الخاصة بدلًا من الاكتفاء بوضعهم في حسابات منصات التداول. تضمن لك كل خيارات محافظ البيتكوين المذكورة فيما يلي ألا يتم منح أي طرف ثالث حق الوصول لمعلومات حول ما تملكه من رصيد.
محفظة بيتكوين للهاتف الذكي: (بالإنجليزية: Mobile Wallets)، وكما هو واضح من اسمها، هي محفظة إلكترونية يمكن تشغيلها من هاتفك الذكي. تسهل هذه المحافظ من تعاملاتك المالية عن طريق البيتكوين، حيث يمكنك حملها معك في أي مكان وكذلك استخدامها بخطوات بسيطة في الشراء أو الدفع. لاحظ كذلك أن الهواتف الذكية أقل عرضة للإصابة بالبرمجيات الخبيثة مقارنة بأجهزة الكمبيوتر، ما يجعلها بيئة آمنة نسبيًا خاصة عندما يتعلق الأمر بكميات قليلة من البيتكوين. فيما يلي قائمة بأفضل خيارات محافظ بيتكوين للهاتف الذكي:
آير بايتز (بالإنجليزية: Airbitz)
ماي سيليوم (بالإنجليزية: Mycelium)
بايت باي (بالإنجليزية: BitPay)
جاكس (بالإنجليزية: Jaxx)
محفظة بيتكوين على الإنترنت: واحدة من الخيارات المريحة وسهلة الاستعمال، ويرجع ذلك لكونها متاحة للاستخدام عبر الإنترنت دائمًا. كل ما تحتاج إليه هو إنشاء حساب وتسجيل الدخول. أشهر خيارات هذا النوع من محافظ البيتكوين هي:
بلوك تشاين دوت إنفو (بالإنجليزية: Blockchain.info)
محفظة البيتكوين على شكل جهاز إلكتروني: واحدة من الخيارات عالية الأمان ولا يشوبها شائبة في أغلب الحالات. إذا كنت مبتدئًا فيما يخص التعامل مع البيتكوين وكنت ترغب في تخزين البيتكوين بطريقة آمنة، فمن المقترح أن تستثمر بعض من أموالك في شراء جهاز المحفظة لتخزين رصيدك. إنها بمثابة الأجهزة المخصصة فقط للاحتفاظ إلكترونيًا برموزك التشفيرية الخاصة بالبيتكوين والعمليات المدفوعات. تكون هذه الأجهزة عادة صغيرة الحجم والمضغوطة وبعضها يكون على شكل فلاشات “يو إس بي”. لاحظ أن اسمها بالإنجليزية قد يكون: Hard-wire Wallets أو Hardware Wallets. من أشهر الخيارات المتاحة للشراء:
تريزور (بالإنجليزية: Trezor)
ليدجير (بالإنجليزية: Ledger)

المحفظة الورقية لعملات البيتكوين: من الخيارات الآمنة للغاية عندما يتعلق الأمر بالتخزين طويل الأمد. الميزة الأساسية لها أنها بالغة الحصانة ضد محاولات القرصنة الإلكترونية، لكن عندما يتعلق الأمر بإنفاق البيتكوين، فلن تكون أبدًا الخيار الأسهل للقيام بذلك.

هذه محفظة صغيرة الحجم ومُدمجة ومصنوعة من الورق الذي يحتوي على رمز تشفيري. من مميزات المحفظة الورقية أن الرمز المفتاحي السري لمحفظتك لا يتم تخزينه رقميًا، ومن ثم يكون آمنًا ضد أي محاولات للقرصنة الإلكترونية أو الأعطال في أجهزة الكمبيوتر وأقراص التخزين. توفر العديد من الخدمات الإلكترونية خدمات المحفظة الورقية للبيتكوين، والتي تقدر على توليد عنوان خاص بك للبيتكوين ثم إعداد صورة تحتوي على رمزين للاستجابة السريعة (بالإنجليزية: QR Code)؛ أحدهما يحتوي على عنوان عام يمكنك استخدامه في استقبال البيتكوين، والآخر هو الرمز التشفيري السري الخاص بك، والذي تستخدمه في إنفاق البيتكوين المخزنة على هذا الحساب أو العنوان.

يتم بعد ذلك طباعة هذه الصورة في ورقة بحجم كبير، تقدر على طيها إلى نصفين وحملها معك أينما تحركت.
لن تكون المحفظة المتطورة خيارك المثالي إذا كنت ما زلت مبتدئًا، لكنه في حقيقة الأمر الشكل المثالي الذي تم تصميمه ليتلاءم مع فكرة البيتكوين الأصلية. سوف تكون بحاجة إلى تشغيل نسخة محلية من سلسلة الكتل (بالإنجليزية: Blockchain)، لضمان أن تظل معاملاتك بالبيتكوين مجهولة. أفضل برمجيات المحافظ المتطورة للبيتكوين هي:
آرموري (بالإنجليزية: Armory)
مالتي بايت (بالإنجليزية: Multibit)

الفقرة الثالثة

أنشئ عنوان بيتكوين عام. استخدم المحفظة التي أنشأتها في الخطوات السابقة لإنشاء ما يُسمى “العنوان العام” الخاص بك، وهو ما يكون بمثابة البريد الإلكتروني الذي يمكنك من خلاله أن تستقبل البيتكوين عن طريق مشاركته مع الطرف المُرسل.

يكون عنوان البيتكوين العام عبارة عن سلسلة طويلة من الحروف والأرقام العشوائية باللغة الإنجليزية، كما هو الأمر في المثال التالي: 16BPS8xb5k36MeNLWmfZ1zpjCqbDhgyaHg. نعم يكون بهذا الطول.

الفقرة الرابعة

أرسل كمية صغيرة من البيتكوين إلى ذلك العنوان العام الخاص بك الذي أنشأته عن طريق خاصية “السحب” أو “الإرسال” في المنصة أو المكان الذي اشتريت البيتكوين عبره.

قد تحتاج للانتظار مدة بين 10 إلى 20 دقيقة للحصول على تأكيد الإرسال، لكن بافتراض أنك قمت بكل شيء بطريقة صحيحة، فمن المفترض أن ترى كمية البيتكوين الصغيرة التي أرسلتها إلى محفظتك قد ظهرت بها في الحال. تهانينا! لقد نجحت في نقل البيتكوين إلى محفظتك وأنت الآن الطرف الوحيد المُتحكم بها.

للانتقال للفقرة الاخيرة الخامسة اضغط هنا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock